منتدى الطفل هو منتدى يهتم بكل مايخص الطفل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  حيوان القنفذ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 30/10/2016
العمر : 54

مُساهمةموضوع: حيوان القنفذ   الخميس نوفمبر 03, 2016 9:19 pm



القنفذ هو أحد الحيوانات الثدية ( من الثدييات ) قتفذية الشكل، نشيط صيفاً خصوصاً في الليل، نائم شتاءً، يقتات على الفئران والزواحف والحشرات وأنواع الديدان وبعض انواع النباتات و الثمار، كما أنه قادر على اكل بيض الطيور التي تتواجد أعشاشها في البراري. كما أن القنفذ قادر على مصارعة الأفاعي و الحيات، و ذلك عن طريق تكوره والتقاطه للذيل بفمه، و من هنا فأي حركة للحية ستسبب لها ألماً شديداً. للقتفذ رأس على رقبة غير ظاهرة، اما فمه فهو مستطيل الشكل، في حين أرجله قصيرة الطول، مما يتميز به القنفذ عن غيره، الأشواك الحادة التي تغطي ظهره وجسمه والتي يستخدمها في الحماية ممن ينوي مهاجمته، فإذا ما شعرت القنافذ بالخطر فإنها تتكور، والتكور هو أن تصبح على شكل الكرة.


القنفذ ذو الأذنان الطويلتان هو واحد من أكثر القنافذ العربية، و سمي بذلك بسبب طول أذنيه، حيث ان هذا الطويل يساعد من زيادة دقة سماعه للأصوات، حيث يكثر هذا النوع من القنافذ في المناطق شبه الصحراوية، إذ ان طوله قد يصل إلى العشرين سنتيمتراً، وله ذيل قد يبلغ طوله حوالي السنتيمتران ونصف السنتيمتر، أما الحسك ( شوك القنفذ الذي يغطي ظهره ) فهو ذو لونين أسود وأبيض، حيث إن اللون الأسود يكون من جهة أصل الشوكة أما اللون الأبيض فهو من جهة القسم العلوي من الشوكة. كما أن لون بطنه يميل إلى اللون البيج، في حين كان لون الشعر الذي يغطي وجهه أيضاً في أجزاء بلون البيض، حاسة الشم لهذا النوع من القنافذ هي حاسة شم قوية و هي التي يحدد باستعمالها أماكن تواجد الفرائس و الأطعمة، و أخيراً يقتات القنفذ ذو الأذنان الطويلتان على بعض أنواع الحشرات و السحالي و البيض و ما إلى ذلك.


وهناك نوع آخر من أنواع القنافذ وتحديداً قنافذ البحر يسمى بقنفذ القلب، أيضاص هذا النوع من القنافذ لها أشواك حادة تغطي الجسم، كما ان طول هذه اتلقنافذ لا يزيد على خمسة سنتيمترات، يستطيع باستخدام هذه الأشواك والتي تغطي جسمه أن يحفر حفرة طولها ما لا يقل عن العشرين سنتيمتراً، يحفرها في شواطئ البحار، أقدام هذا النوع من أنواع القنافذ تستخدم في مساعدته على التزود بالمياه كما انها تساعده على امتصاص الغذاء والقوت، تدفن قنافذ القلب نفسها في الرمل لمسافة أكبر كلما شعرت بأنها العاصفة شديدة ستهب عليها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tofoula.rigala.net
 
حيوان القنفذ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطفل والطفولة :: منتديات التسلية و الكرتون :: حديقة الحيونات-
انتقل الى: